02‏/07‏/2013

غوغل تحتفل بعيد ميلاد العالم العربي الحسن بن الهيثم




في تقدير منها لإسهاماته الكبيرة بمجال الرياضيات و الفلك و البصريات، احتفلت غوغل (بطريقتها الخاصة) بعيد ميلاد العالم العربي الحسن بن الهيثم الـ 1048، في خطوة تقديرية لما قدمه للبشرية.
و يعتبر ابن الهيثم (965-1040 م) عالم رياضيات و فلك و بصريات عربي، ولد في مدينة البصرة في الفترة الذهبية للازدهار العلمي العربي الإسلامي، و في صغره درس كتب العقيدة و الفكر الإسلامي، بالإضافة للعلوم الأساسية من رياضيات و طب و فلك.
عمل فترة في مصر بأمر من الخليفة الفاطمي "الحاكم بأمر الله" من أجل تنظيم فياضانات نهر النيل، و قضى فترة من الزمن في الأندلس لتوسيع مداركه العلمية و قضاء وقت أطول لدراسة نظرياته و تجربتها.
إسهاماته الكبرى تقع في مجال البصريات و تفسير آلية الإبصار لدى الإنسان، حيث درس ابن الهيثم أفكار أرسطو و بطليموس، و أجرى تجاربه عديدة على العين، و خلص بالنتيجة إلى أن العين تميز الضوء الساقط عليها، و لا ترسل أي شعاع ضوئي كي تميز الأجسام، كما كان سائداً، و قام ابن الهيثم بترتيب نتائجه و دراساته و جمعها في كتابه الأشهر "المناظر".
بالإضافة لتفسيره آلية الإبصار، فقد فإن أحد أكبر إسهاماته هي "قمرة ابن الهيثم" و هي الحجرة التي أسست فيما بعد لظهور الكاميرا، حيث بين ابن الهيثم و لأول مرة أن الضوء النافذ من فتحة صغيرة عبر حجرة مظلمة، سيمر إلى الجانب المقابل مظهراً كامل المشهد البصري الوارد عبر الثقب.
أسهم ابن الهيثم بشكل كبير في مجال الرياضيات، فمن أجل وضع قوانين و علاقات تفسر تجاربه البصرية، طور ابن الهيثم مجال المعادلات التفاضلية و تمكن من حل معادلات تفاضلية حتى الدرجة الرابعة، كما تمكن من تحديد حجم القطوع المكافئة من خلال التكامل، و كان قريباً من وضع صيغة عامة للتكامل من أجل كثيرات الحدود، مما ساهم بشكل كبير بتطور مفاهيم التفاضل و التكامل التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا.
بعيداً عن الرياضيات و البصريات، فإن ابن الهيثم قد ساهم بشكل كبير في تطور "منهج التفكير العلمي" من خلال اعتماده على منهجي "الاستقراء و الاستنباط" و وضعه لأسس المنهج العلمي الحديث القائم على التجربة و الملاحظة و الاستنتاج، و قد دون هذه الملاحظات في العديد من مؤلفاته، مشدداً على ضرورة الاستعانة بالتجارب، و اعتبارها حجر الأساس في أي نتيجة، و الدقة في تفسير نتائجها للوصول للمبدأ الفيزيائي أو الرياضي المطلوب.
بالنتيجة، فإن ابن الهيثم واحد من أعظم العلماء الذين قدمتهم البشرية على مر العصور، لما أحدثه من ثورة كبيرة في مفاهيم العلم، و انقلابه على الأفكار العلمية التقليدية، خصوصاً تلك المتعلقة ببطليموس و أرسطو و التي كانت تعتبر من المنزلات، أسهم بتطور علم البصريات و طور معه شقاً كبيراً بالرياضيات، شكل حجر أساس للعديد من العلماء في أوروبا في مراحل لاحقة من أجل دفع عجلة العلم أكثر و أكثر نحو الامام، و هوه كما وصفه عالم الفيزياء العراقي-البريطاني جيم الخليلي: أول عالم حقيقي!
المصادر:



هناك 3 تعليقات:

  1. جيد في الاول ظننا ان الرموز مسونية اما الان فقد زال الغمام

    ردحذف

  2. ماشاء الله موضوع جميل تشكر عليه


    ردحذف
  3. نحن المسلمون اساس الحضارة الغربية لكن للاسف لم نتمكن من الاستمرار

    ردحذف