09‏/06‏/2012

تمتع بالرياضيات


الرياضيات هي تلك الكلمة التي ما يسمع بها الطلاب حتى يضيفوا إليها كلمة التعقيد والصعوبة وتجدهم في جميع المراحل الدراسية يتضجرون منها , ولكن لو عرف هؤلاء الطلاب السر في مادة الرياضيات لعشقوها وتلذذوا بها .الرياضيات عكس ما يتوقعه الجميع , فالجميع يؤدي رياضة بدنية فالرياضيات أيضا من اسمها رياضة للعقل , ومتعة للتفكير , فهي ليست ظاهرة كونية ترى أمام العين المجردة , ولا تتفاعل بين جزيئات , وليست بمواضيع للقراءة.
الرياضيات : عبارة عن أرقام, وحروف , ورموز , وخطوط , وأشكال هندسية وغيرها ..., متى ما فهم الطالب الدرس جيدا ثم قام بحل التمرين فإنه يشعر بالتلذذ والمتعة .ومن أسرار التفوق في مادة الرياضيات ما يلي :
1- التركيز والانتباه للمعلم أثناء شرح الدرس فهي الخطوة الأولى والأساس في فهم مادة الرياضيات وبدونها تصبح الرياضيات عبارة عن طلاسم لا تفهم .
2- الاستفسار والسؤال عما لا يفهمه الطالب أثناء الشرح دون تأجيله فالرياضيات عبارة عن سلسلة مترابطة من المعلومات لا يمكن فهم معلومة ما لم تفهم التي قبلها .
3- حل التمارين التي تعطى من قبل المعلم وعدم التهاون بها فهي التي تثبت المعلومات وحتى لو كان الحل خاطئ المهم أن يحل التمرين بنفسه وهذا لا يعني الحل بأي طريقة بل يجب الاجتهاد في ذلك .
4- مذاكرة ومراجعة الدرس في نفس اليوم وعدم التأجيل فتجد الطالب يترك الدروس حتى أذا جاء وقت الامتحان لم يستطع المذاكرة وان عقله لن يستطيع أن يستوعب كل هذه المعلومات في وقت وجيز .
ولو أن كل طالب طبق هذه النقاط فسوف يلاحظ الفرق وستكون الرياضيات أمتع المواد إليه .   

هناك 6 تعليقات: