02‏/06‏/2012

ما أهمية تعليم الرياضيات ؟


ما أهمية تعلم الرياضيات

من أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية تزويد التلاميذ بالمعرفة الرياضية اللازمة لإعدادهم للحياة مثل حل المشاكل و العمل على خلق وتحسين الوسائل للتغلب على ظواهر الطبيعة لتسخيرها لخدمة الانسان.كما تسهم في تكوين البصيرة الرياضية والفهم و تعويد التلاميذ على أساليب سليمة في التفكير ومن أهمها التفكير التأملي والتفكير الناقد والتفكير العلاقي .و للرياضيات دور في تكوين بعض الاتجاهات الرياضية السليمة وتنميتها و اكتساب القدرة على تذوق وتقدير النواحي الجمالية والفنية و تنمية الاستقلال الذهني بالتقدم نحو اكتشاف العلاقات بنفسه .

كما سيدرك التلميذ بأن مادة الرياضيات مادة حية ومتجددة يمكن أن يشارك في صنعها وابتكار براهين مما ينمي القدرة على الكشف والابتكار وتعويد التلميذ على عملية التجريد والتعميم.
سيتمكن التلميذ من تكوين الأساس الرياضي الحديث من مفاهيم وحقائق ومصطلحات ورموز وأساليب معالجة مما يعطي التلميذ ثقافة رياضية و إبراز أن مجال الرياضيات يشمل على المؤكدات كما يشمل على الاحتمالات .
و تسهم الرياضيات في تكوين وتحسين التفكير الناقد الفعال وتعميم الخبرة والتفكير التحليلي و تكوين ميول عند التلاميذ نحو تذوق الرياضيات لخلق جيل رياضي بارع .
إبراز أهمية الرياضيات ليس فقط في العلوم الطبيعية بل وأيضاً في العلوم العسكرية و الاجتماعية والسلوكية والاقتصادية وغيرها الكثير من الأنشطة الإنسانية كما تساعد علي تفهم النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع  و فهم مظاهر الحضارة ومتابعة التطور العلمي والتقني في المجتمع .
هذه جملة من اهداف تدريس الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي و لكن تبقى للرياضيات فوائد اخري لم تذكر، مما يبرز دور الرياضيات في تنمية حياة الانسان و الرقي بها الى اعلى المراتب .

هناك 4 تعليقات: