09‏/01‏/2012

مساهمة الرياضيات في معالجة الأورام السرطانية


تعد الأورام السرطانية من أكثر الأمراض فتكا بالبشر، لذا يسخر المختصون والباحثون ‏الدراسات العلمية والتجارب المخبرية من اجل التوصل إلى علاج ناجع لكل منها حيث يلجأ ‏هؤلاء إلى مختلف فروع العلوم بهدف تحقيق هذا الأمر. إلا أن بحثاً فريداً نشر مؤخرا يستخدم ‏علوم الرياضيات للتنبؤ بسلوك الورم السرطاني بغرض محاربته والقضاء عليه.

تمكن ‏باحثون من الولايات المتحدة الأميركية و بريطانيا من تطوير نموذج رياضي يساعد على تحديد سلوك الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان و التنبؤ ‏بحالتها المستقبلية خلال فترة زمنية ‏قادمة مما قد يسهم في تحديد نوع العلاج الأمثل لكل مرحلة. وكان الدكتور الكسندر أندرسون ‏المختص بعلوم الرياضيات من جامعة "دندي"البريطانية قد عمل على تطوير نموذج رياضي يمكن ‏من خلاله التنبؤ بنشاط الخلايا السرطانية وحالة الورم من جهة انتشاره وتطوره على نحو ‏مشابه لما يقوم بها راصدو الطقس في توقعهم للحالة الجوية المستقبلية.
و بمعاونة باحثين من الولايات المتحدة تم إجراء تجارب ‏مخبرية وبحوث رياضية في هذا المجال هدفت إلى ‏التركيز على ظروف البيئة المحيطة للورم باعتبارها عاملا مساعدا في تثبيط نمو الورم أو ‏زيادة سرعة انتشاره.
و أشارت النتائج الدراسة التي نشرتها دورية الخلية إلى أن هذا ‏النموذج الرياضي يركز على البيئة المحيطة التي تنمو فيها الخلايا السرطانية حيث بإمكانه ‏التنبؤ بسلوك الورم من خلال دراسة وتقييم وضع النسيج المحيط. وطبقا للدراسة فقد اظهر ‏هذا النموذج أن جعل ظروف البيئة المحيطة بالأورام أكثر صعوبة لنمو الخلية السرطانية من ‏خلال استخدام علاجات معينة، ستتسبب في أن تصبح الخلايا السرطانية الناجية أكثر شراسة واشد ‏عنفا، فهي قد تحول بضع خلايا سرطانية متبقية في العضو المصاب عقب إزالة الورم، إلى ورم ‏سرطاني ينتشر في أنحاء الجسم المختلفة.
وهكذا يأمل الباحثون من خلال تطوير برنامج حاسوب ‏في المستقبل بتطبيق مبادئ هذا النموذج الرياضي من محاربة هذا المرض الخطير و القضاء عليه مما قد يرجع البسمة للآلاف من الأشخاص ، و هكذا تكون الرياضيات قد لعبت دورا هاما في المحافظة على أرواح العديدين و نشر السعادة و الأمل بين الناس .

هناك 6 تعليقات:

  1. الله الله على الرياضيات..اتمنىبحوث كثيرة تنشر هنا..مع خالص تحيتي للجميع ...مع دعائي الخالص لك بالموفقية للجميع

    ردحذف
  2. الموضوع جاااااامد جدااااااا لكم مني اجمل تحيه

    ردحذف
  3. شكراً جزيلاً على الموضوع

    ردحذف
  4. الله يجيرنا من الاعظم

    ردحذف
  5. جميل جدا

    ردحذف