30‏/10‏/2011

طريقة مبتكرة لتدريس الرياضيات في أميركا






كانت غابي باغلي (5 أعوام) تبحث في صندوق الألعاب عندما تركت القضبان والأسطوانات وتناولت قطعة أرجوانية اللون تشبه الدمية يبلغ طولها 4 بوصات. قالت لها سيندي لوباردو معلمتها في مرحلة ما قبل المدرسة: «هل يتناسب حجم ذلك مع يدك؟ أعطيه لي». كانت غابي واحدة من 4 أطفال في مدرسة أوناهان الابتدائية يتعلمون مفهوم القياس في الرياضيات من خلال البحث عن أشياء يبلغ طولها طول أياديهم.


عمل على تطوير هذا الدرس مدربون من معهد إريكسون لتقوية قدرات الأطفال على المقارنة وتوقع الحجم، وهي المهارات التي قال باحثو إريكسون إنها تقدم أساسا للنجاح في الرياضيات الابتدائية ولكن غالبا ما يتم تجاهلها في مرحلة ما قبل المدرسة.
تعمل لوباردو في التدريس للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة منذ 17 عاما في مدرسة أوناهان الابتدائية. ولكنها قالت إن مدربة إريكسون ساعدتها على ابتكار دروس في الرياضيات أكثر فاعلية وتأثيرا.
وقالت: «حققت نتائج رائعة. وكنا نضع أفكارا ونحسن من الأداء».
بعد ظهيرة ذلك اليوم، دونت كاتي مورغان مدربة لوباردو ملاحظات عن كيفية إضافة المزيد إلى أسلوب التدريس وتشجيع التلاميذ على وصف أحجام الأشياء شفهيا. وبعد انتهاء اليوم الدراسي، راجعتا فيديو عن الدرس. يقدم المدربون من إريكسون، وهو معهد دراسات عليا وأبحاث يركز على التعليم في الطفولة المبكرة، أساليب تعليم الرياضيات لعدد من 60 إلى 80 معلما في مستويات التعليم ما قبل المدرسي ورياض الأطفال في مدارس شيكاغو الحكومية منذ عام 2007. وفي سبتمبر (أيلول)، سيتوسع البرنامج ليشمل معلمي جميع مراحل ما قبل المدرسة وحتى الصف الثالث في 8 مدارس حكومية.
تقول مورغان إن الدروس المماثلة لذلك الدرس عن القياسات لها قيمة كبيرة لأنها عملية، بعيدا عن دروس الرياضيات التي تعتمد على الكتاب.
يعد تأكيد البرنامج على حل المشكلات بطريقة ملموسة جديدا بالنسبة إلى بعض المعلمين الذين لا يتمتعون بخلفيات قوية في تدريس الرياضيات لمرحلة ما قبل المدرسة.
على الرغم من أن مورغان لم تتوقع أن يجيد الأطفال في عمر 5 سنوات الجمع والطرح، فإنها قالت إن المعلمين يمكنهم أن يضعوا الأساس بطلبهم من الأطفال اتباع النماذج أو تصنيف أوراق الشجر ومكعبات البناء والحيوانات المحشوة بناء على اللون والشكل. تسدد تكاليف البرنامج من خلال منحة من وزارة التعليم الفيدرالية، ومدارس شيكاغو الحكومية، ومؤسسة «سي إم إيه غروب»، وغيرها.
توضح جينيفر ماكراي، مديرة مشروع الرياضيات في إريكسون، أنه لا يوجد نموذج قومي لتدريس الرياضيات في الطفولة المبكرة، وأن معظم المعلمين لا يحصلون على تدريب متخصص على ذلك في الجامعة. وتقول: «لقد قمنا بعمل جيد في مرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية في تعليم القراءة والكتابة. كانت الرياضيات مهملة. لدينا عدد كبير من معلمي فترة ما قبل المدرسة الذين يحبون الأطفال وربما يكونون جيدين جدا في التدريس، ولكنهم غير واثقين في الرياضيات». وأضافت أنه في مسح أجراه معهد إريكسون عام 2007 شمل 330 معلما في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي في المدارس الحكومية، ورد أنهم يدرسون الرياضيات بمعدل ساعة أسبوعيا أو بمعدل 13 دقيقة في اليوم. جدير بالذكر أن نحو ربع طلاب المدارس الحكومية من الصف الثالث وحتى الثامن لم يتمكنوا من الوصول إلى معايير الرياضيات في إيلينوي العام الماضي.
نقلاً عن خدمة «شيكاغو نيوز كوأبراتيف ».



هناك 15 تعليقًا:

  1. تسلم ايديكو على المواضيع التحفة والمفيدة

    ردحذف
  2. تسلم ايديكو على المعلومات التحفة والمفيدة
    لكم منى اجمل تحية

    ردحذف
    الردود
    1. في مصر مفيش تخصصات في الابتدائى الطالب بيجيلي الاعدادى والثانوى مش عارف يجمع ويطرح الا ما رحم ربي

      حذف
  3. المدونه جناااااااااااان
    اتمني لك النجاح والتوفيق

    ردحذف
  4. لكم منى اجمل تحيه
    شكراا على المدونة الممتازة والموقع الرائع المتميز .. بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  5. شكرا على المقال الحلوه
    خالد احمد السفاسفة
    ألأردن
    فيصلاوي حتى مماتي
    بحبك يا أردن

    ردحذف
  6. بحب زبك يا علي
    تعا خنثني روان

    ردحذف
  7. معلومات مفيده جداا مشكوور علي مجهودك

    ردحذف
  8. كلمات من القلب ... طرح قيم

    ردحذف
  9. بالتوفييييييييييييييق يارب

    ردحذف
  10. فعلا.. بشوف فى التدريس الطريقة نفسها فى تقديم المعلومة

    ردحذف
  11. موضوع مميز .. شكراً كتييير

    ردحذف
  12. في مصر مفيش تخصصات في الابتدائى الطالب بيجيلي الاعدادى والثانوى مش عارف يجمع ويطرح الا ما رحم ربي

    ردحذف