10‏/05‏/2010

سر النوابغ في الرياضيات


لماذا تتمكن أدمغة النوابغ في الرياضيات من الإجابة عن الأسئلة الصعبة و استحضار الجواب من دون خطأ في وقت وجيز ؟  
بينت تجارب جديدة أن الموهوبين في الرياضيات يتمتعون بقدرات أكبر في جعل فصي المخ يعملان معا بقدر أكبر من التعاون و قد ذكر مايكل أبولي من جامعة ملبورن أن هذا يساعد في فهم الرياضيات لأنه يدعم مهارات التخيل و إدراك الفراغ .

وقام أبولي ومعه فريق من زملائه في الولايات المتحدة بإجراء تجارب على ستين شابا تتراوح أعمارهم بين ثلاثة عشر وأكثر من عشرين سنة بقليل.
وكان ثمانية عشر من هؤلاء من الموهوبين في الرياضيات الذين تم اختيارهم من برنامج بجامعة ايوا يعمل على اكتشاف النابغين من بين الطلاب صغار السن.
ويتمثل الاختبار في مشاهدة حروفا كبيرة لامعة على شاشة. وكانت الحروف مؤلفة من حروف صغيرة وضعت في مجموعة لتشكل حرف واحد كبير ،عدد كبير من حرف "تي" على سبيل المثال تجمعت لتشكل حرف "تي" واحد كبير.
وسلط الضوء على هذه النماذج من الحروف بحيث ترى بالعين اليمنى مرة وبالعين اليسرى مرة أخرى ثم بالعينين معا. وطلب من الشباب أن يتعرفوا بأسرع ما يمكن على الحروف الصغيرة والحروف الكبيرة.
بالنسبة لأصحاب القدرات المتوسطة في الرياضيات فإن الجزء الأيسر من المخ (المتصل بالعين اليمنى) كان الأسرع في التعرف على الحروف الصغيرة والجزء الأيمن من المخ كان الأسرع في التعرف على الحروف الأكبر.
وكان هذا متوقعا حيث تظهر البحوث أن الجزء الأيسر يتمتع بالدقة في تبين التفاصيل وهي في هذه الحالة الحروف الصغيرة وأن الجزء الأيمن يتمتع بالدقة في استيعاب الصورة ككل أي الحروف الكبيرة هنا. وأن الجزء الأيسر يستوعب "الأجزاء" فيما يستوعب الجزء الأيمن "الكليات".
لكن بالنسبة لولائك  الموهوبين في الرياضيات لم يظهروا مثل هذه الاختلافات. فقد أجاد فصا المخ بصورة متساوية كما أن الموهوبين في الرياضيات كانوا أسرع بكثير في الاختبارات التي طلب فيها من فصي المخ أن يتعاونا.
وهذه النتائج تدعم النظرية القائلة أن الموهوبين في الرياضيات يمكنهم نقل المعلومات بين فصي المخ بشكل أفضل.
و بهذا يتم الكشف عن احد أسرار جمال الرياضيات .حقا إن الرياضيات رائعة و ستبقى دائما متألقة .ألا توافقونني الرأي ؟

هناك 6 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    مع اني مااحب شي اسمه رياضيات

    بس مدوونة جميلة جداً وان شاء الله اكون من الزائرات لها

    لعل تتغير نظرتي لها خخخ

    الله يعطيك العافية وفي إنتظار ابداعاتك

    ردحذف
  2. كل الصور نايس كتيررررررررررررررر

    ردحذف
  3. الموقع حلو كتير
    انا راح اتبع الموقع
    وانا بستفيد منو اكتير

    ردحذف
  4. الرياضيات هي غذاء ا لعقل، ولب الحياه اليوميه ،وهي افضل الطرق علي الاطلاق لزياده القدرات العقليه كالذكاء و سرعه البديهه.... ،و الاشخاص ذوي المهارات العاليه فيها هم بلا شك من أذكي الأشخاص،

    ردحذف
  5. شكرا لكم لما قدمتموه من جهد معلومات قيمة ونافعة

    ردحذف
  6. الموضوع كتير حلو بقدر ما هو مفيد و كمان المنتدى حلو و عجبني كتير و جزى الله خيرا كل من عمل و سهر على موضوعات هذا المنتدى و أتنمى التوفيق و إستمرار في التقدم و أنا في أحر من جمر على موضوعاتكم مع شكري لكم و سلامي

    ردحذف