04‏/07‏/2009

التمهيد لتعلم الرياضيات

في البداية يتعلم الطفل عادة المبادئ الأولية للرياضيات باستخدام نشاطات مختلفة اعتمادا على خبرات متعددة من المشاهدة و الاستماع والتأمل المباشر والحوار والتساؤل واللمس والمعالجة اليدوية إلى التجريد وهو أعلى مراحل تعلم الرياضيات .

ومن المعروف أن الأسس العامة لتكون مفاهيم الرياضيات عند الأطفال تنشأ في الأعوام الأولى من حياتهم ، حيث يقوم تعلم الرياضيات على حب الاستطلاع والإثارة ، ويتطور بصورة طبيعية من ممارساتهم اليومية وخبراتهم المكتسبة وهذا يعني أن لدى الأطفال رغبة فطرية للتعلم ، ولكنها تحتاج للرعاية والدعم . وإذا ما أحسن الربط بين الرياضيات وعالم الطفل يؤدي إلى التسريع في فهم المبادئ الأولية للرياضيات .
ويؤكد علماء التربية على أهمية الخبرات الملموسة والمعالجات اليدوية فالأطفال دائما في حاجة إلى تمثيلات حية محسوسة . وبذلك يمكن للكبار مساعدة أطفالهم في تكوين صلة بين الرياضيات في الحالات المألوفة والجديدة .
ولكن تعامل الطفل مع الأعمال الملموسة يجب ألا يستمر طويلا كي لا يعيق نمو عملية التفكير المجرد في المراحل اللاحقة من حياة الطفل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق