24‏/06‏/2009

تعريف الرياضيات


ما مدى معرفتك بالرياضيات ؟ و لماذا العديد لا يحب الرياضيات بينما أن جل ما يعرفه عنها لا يتعدى الحساب أو الطرح أو الضرب ؟ فماهو هذا العلم ؟ و أين تكمن أهميته ؟ و ماهي فروعه؟
الرياضيات علم الدِّراسة المنطقيَّة لكمِّ الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرِّياضية. وهي واحدة من أكثر أقسام المعرفة الإنسانية فائدة وإثارة . ويُعزى سبب صعوبة تعريف كلمة رياضيات إلى المواضيع العديدة التي تشملها .

وتشمل الرياضيات الأساسية التي تدرس بالمدارس، دراسة الأعداد والكميات والصيغ والعلاقات. فعلى سبيل المثال، يدرس الحساب مسائل تتعلق بالأعداد، ويتضمن الجبر حل معادلات (وهي صيغ رياضية تقوم على المساواة) تمثل الأحرف فيها كميات مجهولة. بينما تدرس الهندسة خواص وعلاقات الأشكال في الفضاء .
أما الحوسبة فهي حل مسائل رياضية تتضمن إجراء العديد من العمليات العددية. والحاسوب أداة رياضية تقوم بالعمليات الحسابية بسرعة عالية. ويستخدم علماء الرياضيات الحاسوب لإجراء العمليات الحسابية المعقدة خلال دقائق قليلة، والتي قد يتطلب إجراؤها آلاف السنين باستخدام القلم والورقة .
وتتطلب الرياضيات مهارات أهمها: التحليل الدقيق، والتّعليل الواضح، وتساعد تلك المهارات الناس على حل بعض الألغاز الصعبة التي تواجههم .
وتُبنى الرياضيات على المنطق، فانطلاقا بفرضيات قُبلت على نطاق واسع، استخدم علماء الرياضيات المنطق لاستخراج النتائج وتطوير نظم رياضية متكاملة.

هناك 15 تعليقًا:

  1. حقا الرياضيات جميلة و ممتعة .فعلم الرياضيات سيد العلوم كما يقال ...

    ردحذف
    الردود
    1. ولله انك صادق ي عثمان من عنود الرد تابع

      حذف
    2. لم يعجبني

      حذف
  2. انا صراحتن اعشق الرياضيات بس معلمتنا حنان الفران كهرتني ب اب الرياضيات ي شخي
    من العنود
    واذذا اعجبكم ضيفوني بل فيس بوك حنو الهاجري

    ردحذف
  3. انا احب الرياضيات لأنه كله نشاطات وأشياء حلوه حتى المدرسة حلوم اسمها وضحى

    ردحذف
    الردود
    1. بنات هذا البنت غلطانه تبغا تكتب كذا المدرسة إلي تدرس الرياضيات والمدرسة حلوه

      حذف
  4. المصفوفات :
    يعتبر حساب المصفوفات من الأدوات الرياضية الهامة لدراسة مواضيع مختلفة مثل الكهرباء والكيمياء والإحصاء والبرمجيات إضافة إلى الرياضيات البحتة.

    تعرف المصفوفة في الرياضيات بأنها مجموعة مستطيلة من الأعداد منتظمة بشكل أعمدة وصفوف.
    يدعى كل جزء رقم في المصفوفة بعنصر أو مدخل. كمثال على المدخلات في المصفوفة أعلاه 1, 9, 13, 20, 55 ,4. يدل عادة على أي مدخل في مصفوفة ما باسم المصفوفة بحرف لاتيني صغير وأسفله رقمين صغيرين بحيث يمثل الرقم الأول رقم الصف والثاني رقم العمود مثل الشكل المرفق. ويعرف عدد الأسطر في عدد الأعمدة برتبة المصفوفة أو قياس المصفوفة.مثال ذلك المصفوفة المحتوية على 4 أسطر و 3 أعمدة قياسها هو 4*3 ويمكن اجراء عمليتي الجمع والطرح على المصفوفات المتساوية القياس. كما يمكن ضرب المصفوفات بأنسجام معين في القياس. ولهذه العمليات العديد من خصائص الحساب العادي, باستثناء أن ضرب المصفوفات ليس بعملية تبديلية, وبشكل عام يمكن أن نقول أن A.B لا يساوي B.A. تعرف المصفوف المؤلفة من صف واحد أو عمود واحد بمتجه. أما المصفوفة ذات القياس الأكبر تعرف بموتر.

    تعتبر المصفوفات أحد أهم مفاتيح الجبر الخطي. فيمكن أن تستخدم المصفوفات في حل النقل الخطي. يتوافق ضرب المصفوفات مع النقل الخطي الدالة المركبة. كما يمكن للمصفوفات تتبع المعاملات في نظام المعادلات الخطية

    يمكن تعريف المصفوفة عامة على أنها دالة رياضية خطية تحول مجموعة بداية أي انطلاق (مجال) إلى مجموعة وصول أو نهاية (مدى). مجموعة الانطلاق والوصول يمكن أن تكون متكونة من أعداد صحيحة أو عقدية أو أشعة من الأعداد كما يمكن أن تكون هاتان المجموعتان متكونة بدورها من دالات رياضية أو أشعة دالات رياضية. ويمكن أن نرمز للمصفوفة بمعقفين يكتب بينهما عناصر المصفوفة

    ردحذف
  5. انا بحب الرياضيات لانه يحتاج شوي تفكير

    ردحذف
  6. والله انا اكتشفت اني مش بحب الرياضة
    مع اني الحمد لله شاطرة فيها ودرجاتي كويسة
    اكتشفت ده لما اتفرجت على فيلم لجوينيث بالترو
    كانت فيه بنت عالم رياضه
    وهي كمان بتحب الرياضة
    بس حب تاني
    عايشين حايتهم بالرياضة
    تقرر بالرياضة
    تفهم الحياة بالرياضة
    فاكتشفت اني مش بحب الرياضة
    واعتقد ان في ناس كتير زيي
    عشان كدة بفكر ازاي احبب ابني في الرياضة
    عايزة اديله كورس رياضة
    مش شوية دروس يعدوا بيه الامتحان وخلاص
    لا... يكون في كورس يشمل كل فروع الرياضة مش حام حصة في الاسبوع وقبل الامتحان يدوله الاسئلة المهمة وخلاص
    وشكرا ليكم

    ردحذف
  7. الرياضيات تحدي كبير للفكر
    وانا بعشق التحدي

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. أفضل مادة إجابية وسلبية
    إنها علم رائع وقدوتي العبقري اينشتاين البرت

    ردحذف
  11. لا تنسى العالم أينشتاين ألبرت

    ردحذف
  12. الرياضيات علم
    والعلم حقيقة
    والحقيقة جمال طبيعي


    والنظرية النسبية وعلم الرياضيات والفيزياء اينشتاين اباهم

    في الماصي كانوا يدعون اينشتاين بالساحر لأنهم لا يفهمونه ولكن عند تطور العلم واكتشاف الات استطاع ان يعطي برهان -رحمه الله-

    ردحذف